5 أشياء يجب أن تعرفها عن دور

مطوّر الأعمال

يونيو ٢٠٢١

إشكالية التعريف:

لاحظتُ ندرة في المحتوى الذي يتطرق لطبيعة تطوير الأعمال في السوق السعودي. وهذا يعود ربما لصعوبة تعريف المجال مقارنةً بمجالات أخرى كإدارة المشاريع والتسويق وتطوير المنتجات.

وصعوبة تعريف مجال تطوير الأعمال قد ترجع لسببين:

الأول: اختلاف طبيعة السوق؛ فمطور الأعمال في شركة تقدم مواد استهلاكية قد يكون معنيٌ بجانب المبيعات فقط، في حين آخر يعمل في شركة تقنية ويقوم بمهام مدير المنتجات. بينما مطور أعمال في جهة حكومية يهتم بإدارة الشراكات وتحسين الأنظمة الداخلية.

الثاني: تنوع نموذج العمل. فمهام مطور الأعمال في شركة تقدم خدمات استشارية للجهات الحكومية (B2G) -هذا يعني عدد عملاء قليل، استثمار كبير في العلاقات، متابعة دائمة لتحديثات المناقصات والمنافسات-. هذا يختلف عن مطور أعمال في شركة تقدم خدمات للأفراد المستهلكين (B2C)، فهناك اهتمام مرتفع بالتسويق، استثمار في دراسات السوق وسلوك المستهلكين وربما إدارة الموردين وخفض التكاليف.

التطور المهني

لاختلاف طبيعة عمل مطور الأعمال من شركة لأخرى، فليس هنالك شهادة احترافية معتبرة في السوق لمطور الأعمال، بقوة شهادة إدارة المشاريع على سبيل المثال.

أما بالنسبة للدورات التدريبية، فعادة ما يُنصح بالتركيز على مهارات عامة قابلة للتطبيق في أي مجال مثل: مهارات بناء العروض والمقترحات، المفاوضات والإقناع، بناء الاستراتيجيات وغيرها. أو باكتساب معرفة خاصة بمجال عمل الشركة، مثل: الابتكار في المنتجات الرقمية، أحدث نظريات التسويق، تحسين نماذج عمل الخدمات المشابهة لطبيعة ما تقدمه الشركة.

5 أشياء يجب أن يعرفها أي مطور أعمال:


بعد استعراضنا لإشكالية تعريف مطور الأعمال،هنا بعض المفاهيم الأساسية التي بظني يجب أن تكون حاضرة في ذهن أي مطور أعمال:

1. قبل تطوير الأعمال، ما هي آليات الأعمال؟
لا تستطيع تحسين شيء لا تفهم كيف يحدث. ولذلك أول مهمة يجب أن تكون لدى مطور الأعمال هي فهم ما يجري داخل الشركة أو خارجها مع العملاء والموردين والشركاء. قد يضطرك هذا لتوثيق ما يحدث بشكل اجتهادي، أو استحداث آليات عمل محددة وتجربتها، أو تحليل العمليات السابقة لإدراك مناطق التطوير.
ما أود قوله هنا أن مطور الأعمال هو مهندس لآليات/ سير/ flows/ عمليات/ أنماط الأعمال بالمقام الأول. يجب أن يهمه معرفة كيف تتم هذه الأعمال حتى يستطيع العمل على تطويرها. 

2. هوس.. النمو.. المستدام:
فمطور الأعمال لديه هذه الرغبة/ الإلحاح/ وأحيانًا الطمع في نمو العمل بشكل صحي مستدام للكيان الذي يعمل به. هذا يحفزه لتأسيس نمط عمل دؤوب لجذب مبيعات أكبر، تصميم شراكات مختلفة، ابتكار خدمات ومنتجات تعزز من مكانه في السوق أو تقلل من التكاليف وتزيد من الجودة، كل هذا لإضفاء عنصر الاستدامة لهذه الأعمال.


3. تطوير الأعمال مسؤولية الجميع:
صحيح أن المسمى الوظيفي قد يوحي بغير ذلك، لكن حتى يتطور العمل لابد أن يفعل المحاسب شيئًا جديدًا مختلفًا، ومن المهم أن يكون لدى مدير المشروع رحابة الصدر لنقاش أفكار جديدة قد تعطل من سير مشروعه قليلًا، هذا غير الدعم المطلوب من الإدارة العليا لتجربة أشياء جديدة قد تؤدي للفشل كما قد تقود لتطوير العمل.
قدرة مطور الأعمال في إقناع زملائه باختلاف طبيعة عملهم وأهدافهم ومحفزاتهم تساهم في تحسين أداء المنظمة بشكل عام.

4. المبيعات، وتطوير الأعمال:
في السوق السعودي، لاحظت أن مطور الأعمال عادة ما تكون له صلة كبيرة بالمبيعات بشكل أو بآخر. ولا شك أن نجاحه في جذب عملاء وتحقيق مبيعات للشركة يساهم بشكل مباشر في تطوير الأعمال.
إلا أنّ مفهوم تطوير العمل يشمل جوانب أخرى عديدة، كتجارب الابتكار وإدارة الجودة وتحسين العمليات الداخلية وبناء الشراكات، وأحيانًا قد يساعد في إدارة الموارد البشرية لجذب العقول والمواهب التي تساهم في تطوير الأعمال بشكل عام.


5. مهما حاولت أن لا تعترف بهذا، العلاقات مهمة:
في حديثنا في النقطة الثالثة عن دور جميع الموظفين في تطوير الأعمال تتجلى هنا أهمية العلاقات. ولذلك يجب أن يولي مطور الأعمال اهتمامه ووقته في بناء العلاقات الشخصية والمهنية مع العملاء المحتملين، الزملاء الضروريين لكسب دعمهم، والشركاء المختلفين في السوق للدفع في اتجاه تطوير الأعمال.
التطوير يعني التغيير، وهذا بطبيعة الحال يعني المقاومة من العديد من الموظفين كسمة بشرية لا مفر منها، لا سيما بعد حالات النجاح حين يريد الكثير تكرار الأعمال فقط والارتخاء لنجاحات سابقة دون التفكير في النمو المستدام والبناء المستمر. 

لنتشارك تجاربنا:
أغلب خبرتي المهنية كانت في شركات تقدم خدمات إدارية للجهات الحكومية السعودية، وهذا ربما يجعلني بشكل أو بآخر أرى تطوير الأعمال من منظور متأثر بهذه التجربة. ولذلك يسعدني كثيرًا تعقيبكم بالأسفل في ما يخص التعريف بدور مطور الأعمال: